30 janvier, 2008

الّلقاء الأول

شاهدتها أول مرة ذات مساء تخرج من صالون الحلاقة المقابل للخمارة بلباسها الأبيض الأنيق،كانت تشبه فراشة خرجت للتّو من شرنقتها،لاأدري ذلك الإحساس الّلذي تملّكني لحظتها،هل هو الحب من أول نظرة كما في القصص العاطفية؟ أم هي مجرد نزوة عابرة ستزول بمجرد أفول ذلك البدر الّلذي كان يعلو السماء ليلتها؟
تلتهم عيناي جسدها الفتّان مخترقة الزقاق الطويل الضيق،أخالها كقدّيسة تطلق جناحيها لبلوغ السماء،أو كحمامة بيضاء تمضي إلى عشها مع نهاية المساء.
ألج الخمارة،أجساد برؤوس مطأطأة من شدة الثمالة وقناني البيّرة الرخيصة تضفي شكلاً رائعا فوق طاولات مهترئة،أصوات يصعب عليك تمييزها يعلوها صوت آخر لمغني رديء تتراقص معه الأجساد هنا وهناك .
لاشيء يثنيني عن التفكير والتفكر في جسدها الرائع أحس معه بإنتصاب شيئي الّلعين.
آخذ ركني المعتاد في الحانة عند فتيحة، هي الأخرى كنت قد قضيت وإياها ليلتين أذكر أنها كانت باردة كجبل صقيع في دولة إسكندنافية، أطلب منها إحضار بيرة وأشترط أن تكون باردة كليلتها لعلّها تطفئ ناري المتأججة، تحضرها وتمدني بسيجارة( لوكا) الرخيصة نوعها المفضل،أتجاذب وإياها أطراف الحديث لاعناً إياها في نفسي وليلتاها الباردتين،أطلب بيرة تلو الأخرى يبدأ رأسي بالتثاقل ثرثرتي تزداد،صوتي يرتفع،أحسني بلغت مستوى من كنت ألعنهم من السكارى عند ولوجي الحانة،متانتي تمتلئ،أفرغها من حين إلى آخر موزعاً إبتساماتي الصفراء على رواد الحانة كلما هممت بالذهاب للتبول،أبحث في جيبي عن بعض البقشيش أمده لإمرأة بئيسة تجلس في ركن قرب المرحاض،توزع هي الأخرى إبتسامات مزيفة طمعاً في درهم يتيم لسد أفواه يتيمة، أكتشف معها أن الكل يوزع كل شيء طمعاً في شيء.
أعود إلى مكاني بخطى متثاقلة وسحابة دخان تحجب عني رؤية الآخرين،تكاد تخنقني،شيء غريب يتراءى أمامي كحلم أفرك عيناي،أحرك رأسي ومعه جسدي ككلب خرج للتّو من بركة ماء أو كديك مهزوم في معركة للديكة،أكاد أصاب بالجنون كلما دنوت من مكاني،إنها هي بعينها القدّيسة،الملاك، ترى مااللّذي جاء بها إلى هنا؟ أسأل نفسي هل هو القدر أم الصدفة؟ طبعاً لا مكان للقدر هنا تجيبني.
عيون السكارى تلتهمها وبوصلة بعضهم تغيرت في إتجاهها،أقترب نحوها ودقات قلبي تتسارع حتى يكاد يبرح مكانه،ألقي التحية فترد بالمثل،أعرف أن الجميع يلعنني لدنوي منها أطلب بيرّتان،فأخرتان وثالثتان،محاولاً تكسير الرسميات هي الخمرة وحدها من تستطيع ذلك.
أضحت الفراشة نديمتي وكلي ريب من أن حلمي قد تحقق،ثملنا،حرقنا المراحل، خطفنا القبلات، تهت بيدي في جسدها الناصع كبياض الثلج،أَبَيتُ وَفَراشَتي إلاّ وأن نُتم ليلتنا في سرير يوحد جسدينا ليمتص كل منّا لذته من الآخر

11 commentaires:

Anonyme a dit…

حين يكون النص يجمع ما بين الواقع والخيال، بين الاسلوب الجميل والسرد المسترسل، بين الجملة القصيرة وانعدام الحشو والتطنيب، لايسع القارئ إلا أن يتلذذ طعم الكتابة الجميلة،الرائعة، السلسة...والقوية....إنها الحقيقة البعيدة عن كل مجاملة وعن ما نقول عنه نحن المغاربة "عظََّمْ خوكْ البُخاري"...

Anonyme a dit…

قادني فضولي لمدونتك كما العادة , فلم يفتني قراءة جديدك
سلامي

يا مراكبي a dit…

أنا مرة واحدة دخلت المدونة هنا من سنة ونص .. ورجعت دلوقت لقيت أكتر من مدونة وحاجات كتير جدا . .إمتى هأقدر أقرأ الكلام ده كله؟

آخر قصتين ليك هنا فيهم أبعاد محتاجة أسئلة كتير .. أرجو بس إنها تكون من خيالك وآلامك .. ومش حقيقية أو شبه حقيقية

كلنا عندنا آلام

Anonyme a dit…

يبدو زميلي أنك مصر على المتابرة والاجتهاد في تحسين أسلوبك الأدبي وأنك مصر أيضا على المدرسة الشكرية المتعفنة مع كامل احتراماتي لك لا لتلك المدرسة. لماذا لا تجرب يوما ما أن تكتب بأسلوبك الخاص صدقني لديك معجم لغوي أدبي متميز وقوة السرد الأدبي الجذاب ثم القدرة على التلاعب بالكلمات وصياغتها فلم تبقى حبيس شكري مع أنك علم في ذاتك وشخصك

Anonyme a dit…

Joliment écrit ! si tu es de l’école Mohamed Choukri sache qu’il est un grand écrivain qui a fait honneur à la littérature marocaine.

Anonyme a dit…

ورا ك واعر ا أستاذ

تحياتي لقلمك الرائع

Anonyme a dit…

غريب عندما تلامس اناملنا القلم لتسوق كل الاحساسات والخواطر الى سطور وصفحات، نعير، نكتب نهذي ، ربما نشبع رغبه جامحة داخلنا او او او او. كلماتك اعجبتني واسلوبك كذلك واتمنى لك التوفيق

Mourai Radouane a dit…

رائع النص، لك قدرة خارقة على نقل الأحاسيس عبر الكلمات, عارية من كل زيف أو صباغة

PS :شكرا على السؤال، أنا موجود دائما أقرأ كثيرا و أكتب أو أعلق قليلا، هذاهو روتين الحياة حينما يأخذك في دوامته,
لا مكان للخصام في قاموسي

Anonyme a dit…

احيانا تكتب نصوص رائعة لدرجة انني اقرؤها عدة مرات دون ان اجد تعليقا مناسبا لها

Anonyme a dit…

ممممممممم
مررت من هنا كما عادتي
فلاحظت تغيير صورة القصة
فقط مجرد ملحوظة
سلامي للكناوي المجدوب

tarek aylouch a dit…

just want to say hello ,and keep writing .